الرئيسة \  رسائل طائرة  \  رسائل طائرة 20/5/2026

رسائل طائرة 20/5/2026

28.05.2026
Admin

رسائل طائرة 20/5/2026

التحليل السياسي والتهويل…
يلجأ بعض المحللين السياسين ادعاء منهم لامتلاك الخصوصية المعلوماتية، والمكانة المعرفية للتهويل على الناس..
يقول احدهم إن ما جرى في وطننا سورية في الاسبوع الاول من شهر كانون الاول، كان بحاجة إلى كذا عقل لفهمه..
وانا اقول: إن ما جرى في تلك الايام النضرات الخيرات من ايام الله
كان معادلة رياضية من الدرجة الأولى وبمجهول واحد…
أو كان مثل قضية منطقية حملية من نوع
الإنسان فان
سقراط إنسان
سقراط فان..
وهذا لا يمنعنا أن نعزز الشكر والعرفان والتقدير لكل من غذّى نار الثورة على بشار الأسد ولو بعود..
فكيف مَن خبّ فيها ووضع!!
اللهم انصرهم وانصر السوريين بنصرهم…
================
الذي احفظه من سورية القديمة، سورية ما قبل البعث…

كنا نسمي اليوم السابق على العيد يوم "وقفة العيد."
كنا نسمي اليوم الذي يلي أيام العيد، الثلاثة، أو الأربعة،" جحش العيد"
كانت الإجازة الرسمية المحددة بقرار:
عيد الفطر أربعة أيام
عيد الاضحى خمسة أيام..
واذا انضم للأيام  يوم جمعة، لا يحسب على المعيدين..
كانت العطلة الأسبوعية يوما واحدا في الأسبوع.
وكنا إذا وقع عطلة رسمية لاي مناسبة يوم الاحد، تقوم الحكومة، بتجسير العطلة، فتشمل جمعة وسبت وأحد.. لإعطاء فرصة للسياحة الداخلية، ولاسيما في عطلة الربيع.
في سورية التي تعلمت في مدرستها، كانت العطلة الانتصافية خمسة عشر يوما، وتقع بين شهري آذار ونيسان..
كنا نتحضر لهذه الأيام بشراء الركتات المضارب، وما نسميه الريشة الطائرة، نلعب بها في ردهات البيوت، وارض الحوش..
كانت المدارس تنظم رحلات مدرسية للتلاميذ والطلاب…
أتذكر:
زرت قلعة حلب من داخلها في رحلة مدرسية، وكان المعلمون يشرحون
زرت مصنع الاسمنت في المسلمية في رحلة مدرسية
زرت مصطاف كفر جنة وشلالات ميدانيكي في رحلة مدرسية
زرت حمامات الشيخ عيسى واشتبرق وجسر الشغور في رحلة مدرسية..
تظنون أن الأمور كانت سهلة، لم نكن نحصل على الاذن من اهلنا في المشاركة في الرحلة المدرسية إلا بعد مفاوضات كالتي جرت بين ترامب والزعيم الصيني
يجب ان نصحب معنا رسم الرحلة، وورقة اقرار من اسرتنا أن أولياء امرنا موافقون على هذه المشاركة
وبالتالي أولياء امورنا يسألون من من الاساتذة سيكون معنا في الرحلة
المهم أننا قبل الرحلة المدرسية بعشرة أيام يجب أن نمثل دور الولد المطيع الصالح الذي يمتثل لكل التعليمات وينفذ كل المطالب، وإلا فالكرت الأصفر للحرمان من الرحلة جاهز
كأنني نسيت ما جئت لاخبركم به.. سامحوني..
آه تذكرت…
في القرار الرسمي الذي أصدرته الحكومة لعيد الأضحى هذا العام أكلت علينا ثلاثة أيام إجازة..
وحسبت علينا الجمعة والسبت..
وراحت لحى الموظفين ملش…
=================
مجرد اقتراح..

اقترح ان يؤسس في سورية الحديثة ناديا لرجال الثمانين وما فوقها..
وأقترح أن يكون عميده السيد حسين الشرع والد سيادة رئيس الجمهورية..
وأن تكون حقوق العضوية في النادي لاعضاء النادي ورئيسه سواء…
سهلوها بتسهل صعبوها بتصعب…
إذا كنتو بتعرفو أننا نحبكم فكل ما نقول على هذه القاعدة محمول
إن الثمانين وبلغتَها …قد أحوجت سمعي إلى ترجمان
=================
قرأت كتاب الوصايا لابن الثمانين

منذ زمن اليوم احاول استذكاره…
الوصية الأولى: لا تذكر نفسك دائما أنك في الثمانين. ولا تذكر به محبيك، ولا شانئيك.
وعين الحاسد تبلى بالعمى…
================
‏في الثمانين…
‏لا تفكر في الناس..
‏لا تتوقع  من الناس أن يفكروا بك.. فلا تفتقدهم!!
‏صحب الناس قبلنا ذا الزمانا ..
‏وعناهم من أمره ما عنانا..